منتديات نورالزهراء
اعلان لكل الزوار الكرام لكل من يحب ان يصبح مشرف في منتديات نور الزهر ماعليك الاان تساهم فقط 50 مساهة لتصبح مشرف على اي منتدى من اختيارك
مع الشكر والتقدير
مديرالمنتدى
محمدالموسوي
منتديات نورالزهراء
اعلان لكل الزوار الكرام لكل من يحب ان يصبح مشرف في منتديات نور الزهر ماعليك الاان تساهم فقط 50 مساهة لتصبح مشرف على اي منتدى من اختيارك
مع الشكر والتقدير
مديرالمنتدى
محمدالموسوي
منتديات نورالزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نورالزهراء

اسلامي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالموسوي
(المدير العام)
(المدير العام)
محمدالموسوي


ذكر
عدد الرسائل : 34
العمر : 44
الموقع : nooralzhri.yoo7.com
العمل/الترفيه : مديرعام
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية Empty
مُساهمةموضوع: العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية   العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 8:01 pm

العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية
إن أكثر الناس عقولهم في عيونهم،في حين إن إدراك ما وراء الطبيعة يحتاج إلى العقل الذي يرشده وينقله الى نقلة نوعية (لان العقل رشحه من المعقول)ودين الله لا يصاب بالعقول،لان حقائقه فوق تصور عقول البشر ولكنها تدرك من خلال الاستدلال العقلي وهناك من العقول العليا , فلو دقق الفرد نظره في ذاته لوجد انه ليس جسماً وان حقيقة ذاته روحه
, فالروح تحيط بالجسد المادي بأي صيغة من الإحاطة التي لا يعلمها إلا الله تعالى كإحاطة الشمس بشعاعها وهذا مثل تقريبي , وان الروح ليست داخلة في الجسد ولا خارجة منه لا بمزاولة ولا مجاورة له ولا يعلم حالها إلا هو سبحانه , وأعلم إن الروح العليا لكل الخلق هي واحدة , إي ليس لي روحاً ولك روحاً وللآخرين أرواحا أخرى ومتعددة بل كل الخلق له قيومية وسيطرة الروح الواحدة كما قال تعالى لرسوله الكريم (ص) ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) إذ إن الروح من عالم الأمر وعالم الأمر أعلى من عالم الخلق ولهذا قال تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) كما قال تعالى ( وفوق كل ذي علم عليم ) العوالم كثيرة منها ظاهرة ومنها باطنه أي مادية ومعنوية مثل عالم الدنيا ظاهراً ويسمى بعالم الشهادة وفي مقابله عالم الغيب وربما يكون في باطن هذا العالم إذ قال تعالى ( عالم الغيب والشهادة ) وفي مقابله عالم الملكوت وهناك عالم الملكوت الأعلى وعالم الملكوت الأسفل، فالأعلى هو الترقي في المقامات والدرجات العلى فهو قوس صعودي مثل قوله تعالى ( ورفعناه مكاناً عليا ) وهذا الخطاب لزكريا (ع) أي ليس هو رفع مكاني من الأرض إلى السماء كما قال بعض المفسرين . بل هو رفع مكانته ودرجته بين الخلق , وكما قال تعالى (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) أما الملكوت الأسفل هو للكفرة والمجرمين والسحرة لأنهم يتسافلون فهو الهبوط كما قال تعالى ( ...واخلد في الأرض ) إذا" فعالم الملك والشهادة (الدنيا ) هو الظاهر وعالم الملكوت (هو الباطن ) لأنه غائب عن الحواس الظاهرية ولذلك يسمى عالم الغيب ومن ضمنه عالم البرزخ .
وقال تعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ) اذاً العالم بالغيب هو الله سبحانه , فقد خص نفسه به ويعلمه كله فهو الذي يمنح من هذا العلم لمن يشاء والرصد في الآية هو العلم كما قال الصادق (ع) (رصدا أي علما )وقال تعالى ( ومن خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ) 33 ق وقوله تعالى ( وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب )
فقال الأمير (ع) ( من لا يقدم العون لدينه فهو ميت الأحياء حتى وان كان فقيه عصره ) وان من مصاديق الغيب في هذه الآية هي غيبة الإمام الحجة(عج) فكل من تعلم علم أو علمه الله علما فلا بد أن ينشره بين الناس لكي ينصر الله من خلال إحياء دينه الذي أصبح انتماء" بالهوية فقط في هذا الزمان , لان في الحقيقة إذا فسد المجتمع فعلى العالم إظهار علمه ولا يتخذ جانب التقية في هذا المجال , فمن ينصر الله فالله ينصره ويثبت أقدامه كما قال تعالى ( ويثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ) وكما قال (ع) ( من لا يقدم العون لدينه فهو ميت الأحياء )وبالتالي لم يثبت الله أقدامه , وان الله لم يكون في عونه في ساعة الاحتضار عندما يحضره الشيطان ويسلبه إيمانه وتسمى عندنا (العديلة ) فيكون إيمانه مستودع وليس مستقرا كما قال تعالى ( وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ) .
اذاً لدينا صنفان من العلماء الأول يهب علمه أو جزء منه للناس وهو ما يسمى بزكاة العلم , والصنف الآخر من العلماء لا يزكي علمه حيث قال تعالى ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) أي لا يتساوى العالم والجاهل وهذا مدحاً للعالم .
وقال تعالى ( وهل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون) أي لا يتساوى العلماء جميعا منهم الذي يعمل بالعلم الذي يحمله والآخر لا يعمل بهذا العلم أي لا يزكيه بتعليم جزء منه للناس , ومن العمل بهذا العلم هو نشره للذين لا يعلمونه إلا إذا كان كشفاً لأمور غيبية أو سر من أسرار الربوبية فيكون كشفه كفراً كما قال الإمام السجاد (ع) للزهري ( يا زهري إياك أن تتكلم بما يسبق إلى العقول إنكاره وان كان عندك اعتذاره , فليس كل من أسمعته نكراً أمكنك أن توسعه عذراً ثم انشد شعراً فقال (ع)

إني لأكتم من علم جواهــره كي لا يرى العلم ذو جهل فيفتننا
وقد تقـدم هـذا أبا حســن إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
يارب جوهر علم لو أبوح به لقيـل لي أنت ممن يعبد ألوثنا
ولأستحل رجال مسلمون دمي يـرون أقبح ما يأتونه حسنـا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralzhri.yoo7.com
 
العوالم الظاهرة والعوالم الباطنة الغيبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نورالزهراء :: قسم منتديات الثقافة و الأدب :: منتدى الكتب والأبحاث-
انتقل الى: